-->
U3F1ZWV6ZTM2NjI4NDA5NTYxX0FjdGl2YXRpb240MTQ5NDkzNDQxMjY=
recent
أجدد المقالات

6 من فوائد القرنفل ستجعلك تعشقه

فوائد القرنفل

ما هي فوائد القرنفل ؟

فوائد القرنفل


يهتم معظم الأشخاص بمعرفة فوائد القرنفل حيث يُعد واحدًا من أهم الأعشاب الطبية التي تستخدم في مجالات مختلفة من الطب منذ سنوات طويلة. 

وتتم الاستفادة من القرنفل سواء باستخدام الرؤوس المجففة أو الزيت المستخرج منه أو حتى أوراقه، ويتم استخدامه أيضًا لإضفاء نكهة خاصة على الطعام في وصفات عديدة نظرًا لطعمه الشهي وفوائده الصحية الهامة.

يحتوي القرنفل على معادن وفيتامينات متعددة وهامة لصحة الإنسان، مثل فيتامينات "أ" و"ج" و"ك" والحديد والفوسفور والماغنسيوم والكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والمنجنيز، ومن أهم فوائده ما يلي:

1- يعمل كمضاد للالتهابات ومحفز لجهاز المناعة 

فقد ثبت أن زيت القرنفل مفيد جدًا في معالجة حالات الروماتيزم والتهابات المفاصل. 

يستخدم زيت القرنفل أيضًا لتدليك العضلات حيث يفيد في الحد من الإصابات والالتهابات ويعمل كمسكن للألم، نظرًا لاحتواء القرنفل على مضادات قوية للأكسدة تعرف بـ(الفينولات) تكافح الجذور الحرة وتقاوم انتشارها. 

يساهم القرنفل أيضًا في التخلص من الالتهابات المعدية للعين ولكن ينصح بالرجوع إلى الطبيب قبل استخدامه للعين، ولا شك في أن القرنفل له أثر فعال في محاربة السرطانات، لا سيما تلك التي تصيب الجهاز الهضمي. 

2- تقوية أداء الجهاز التنفسي 

يساعد استخدام القرنفل في منع وتخفيف الإصابة بالتهابات الجزء العلوي من التهابات الجهاز التنفسي والأمراض التي تصيبه مثل الإنفلونزا ونزلات البرد والزكام والسعال والربو والإلتهابات التي تصيب القصبة الهوائية والجيوب الأنفية وما غير ذلك. 

إضافةً إلى كونه مسكن طبيعي ذو صفات مضادة للجراثيم فيعالج التهابات الحلق ويعمل كطارد للبلغم. 

3- معالج ومسكن قوي لآلام الأسنان واللثة 

يمكن استخدام القرنفل كمسكن فعّال لآلام الأسنان لاحتوائه على زيت اليوجينول فيعمل كمخدر قوي إلى جانب وظيفته كمطهر للتخلص من الجراثيم. 

ويتم استخدامه عن طريق وضع قطرات من زيت القرنفل على قطعة صغيرة من القطن أو الشاش وتثبيتها على مكان الألم وسوف يظهر تأثيره على الفور، بالإضافة إلى إمكانية استخدام القرنفل في التخلص من الرائحة الكريهة للفم. 

4- تقوية صحة الجهاز الهضمي 

ذلك لأنه يسهل من عملية الهضم ويقلل من الانتفاخ بطرد الغازات كما يخفف من آلام المعدة والشعور بالقيء ويحد من الإصابة بالإسهال، ويرجع ذلك إلى دوره في إرخاء العضلات التي يتكون منها الجهاز الهضمي. 

6- تنظيم مستوى السكر في الدم 

حيث يعمل القرنفل على ضبط مستوى السكر في الدم عند مرضى السكر ومن ثم يقلل خطر تفاقم الحالة إلى المضاعفات الخطرة.


ما هي فوائد زيت القرنفل ؟

فوائد زيت القرنفل

إن زيت القرنفل وخاصةً مركب الأوجينول الموجود به له تأثيرات فعالة بصورة كبيرة لتثبيط العديد من أنواع الكائنات الحية الدقيقة التي تأتي من مصادر غذائية. 

ويتم ذلك التثبيط من خلال تقليل انتقال الكائنات الحية الدقيقة والتصاقها، وتثبيط تكون الأغشية الحيوية لها. 

لكن مايزال أمر استخدام زيت القرنفل في مجال المطهرات الغذائية بحاجة إلى دراسات إضافية للتأكد من مدى جودته وأمانه على الصحة العامة. 

وبسبب خصائصه المضادة للميكروبات واستخدامه الآمن وإمكانية تقبل رائحته فيمكن استخدامه كمادة حافظة بديلة لمواد الحفظ الصناعية.

ما هي فوائد القرنفل للشعر ؟

فوائد القرنفل للشعر

يعمل القرنفل كمغذي قوي لبصيلات الشعر، حيث يمدها بالمعادن والفيتامينات الضرورية لصحة الشعر بدءًا من جذوره إلى أطرافه. 

يساهم زيت القرنفل في تحفيز نمو الشعر وزيادة طوله. 

يساعد في تقوية الشعر والحد من تساقطه وزيادة كثافته، ويمنحه مظهرًا صحيًا يتسم بالحيوية واللمعان. 

يستخدم كمطهر لتعقيم فروة الرأس ومعالجة المشاكل التي تصيبها. 

ينشط الدورة الدموية بفروة الرأس ويمنع تقصف الشعر والإصابة بالصلع، ويساعد على نمو الشعر في الأماكن الفارغة بالرأس. 

يعالج فروة الرأس التي تعاني من القشرة كما يحد من تراكمها، ويعمل كمنعم للشعر حيث يحتوي على خصائص لها نفس وظائف مركب الكيراتين الذي يدخل في تكوين الشعر.


ما هي فوائد القرنفل على الريق ؟

فوائد القرنفل على الريق

نظرًا لما يتمتع به القرنفل من خصائص علاجية رائعة، فإن الخبراء ينصحون بتناول القرنفل على الريق للحصول على تلك الفوائد ومنها: 

يعمل على تقليل الحموضة 

حيث يساعد في تحسين عملية الهضم وزيادة امتصاص العناصر الضرورية لتغذية الجسم، مما يقلل من أثر الحموضة ويعمل على طرد الغازات، وهو أيضًا يزيد من إفراز اللعاب بالفم كما يحد من تقلصات العضلات بالجهاز الهضمي. 

منعش قوي لرائحة الفم 

عند تناول القرنفل بالمضغ على الريق فإنه يعمل كمنعش قوي لرائحة الفم عقب الاستيقاظ من النوم للتخلص من الرائحة الكريهة للفم. 

وهو أيضًا مضاد قوي للبكتيريا ومن ثم يحافظ على نظافة الفم وصحته عند استخدامه كغسول مطهر للفم، كما يمكن أن نضيف إليه زيت شجرة الشاي والريحان. 

معزز لصحة الجهاز المناعي 

يعتبر القرنفل من الأعشاب الداعمه لصحة جهاز المناعة لأنه يتسبب في زيادة كمية الخلايا البيضاء في الدم والتي تمتاز بقدرتها الفائقة على مقاومة الالتهابات، نظرًا لأنه يحتوي على مقدار مميز من فيتامين سي الذي يحفز الجسم لمقاومة العدوى التي تهاجمه. 

تقليل الشعور بالغثيان 

يعاني معظم الأشخاص من الغثيان الصباحي والذي ينتج عن إصابتهم ببعض الأمراض أو اتباعهم للعادات الغذائية المضرة بالصحة، كما يقلل من اضطرابات الجهاز الهضمي حيث يعالج الإصابة بالإمساك. 

التخلص من آلام الأسنان 

يستخدم القرنفل كمسكن قوي الفعالية وسريع التأثير لتخفيف آلام الأسنان، ويمكن استخدامه بشكل مباشر على الأسنان لكنه يفيد كعلاج مؤقت لا يلغي وجوب زيارة طبيب الأسنان ليعالج المشكلة التي سببت ذلك الألم. 

يقلل الإحساس بالجوع 

يساهم القرنفل في تقليل الإحساس بالجوع لأنه يحتوي على كمية عالية من الألياف، فتحتوي الملعقة الصغيرة منه على ما يعادل 1جم من الألياف، ومن ثم يمكن تناول القرنفل على الريق لتقليل الشهية وإنقاص الوزن الزائد. 

ضبط مستوى السكر في الدم 

يعد القرنفل مصدرًا للمنجنيز الذي يعمل كمساعد قوي في ضبط مستوى السكر بالدم، ولكن يلزم الرجوع إلى الطبيب أولًا حتى لا يتعارض تناول القرنفل مع مفعول أدوية السكر فيعود ذلك بالتأثير العكسي على المريض ويؤدي إلى مضاعفات خطيرة.


ما هي فوائد القرنفل للنوم ؟

فوائد القرنفل للنوم

يعمل القرنفل على تهدئة الأعصاب لتقليل الضغط العصبي والتوتر النفسي الذي يتسبب في الإصابة بالأرق ليلًا، فيؤدي إلى إمكانية النوم بعمق ومن ثم تحسين الحالة المزاجية. 

فهو من أهم العلاجات المضادة للاكتئاب والتي تحسن الحالة النفسية، ويمكن تناوله عن طريق المضغ أو شرب مغلي القرنفل المحلى بالعسل قبل النوم مباشرة.

ما هي فوائد القرنفل والليمون ؟

فوائد القرنفل والليمون

إذا أضفنا الليمون إلى القرنفل فنحن بصدد الحصول على فوائد صحية رائعة لجسم الإنسان، فالليمون مفيد جدًا في الاستخدامات الصحية والتجميلية، والقرنفل يعمل كمطهر عام لا مثيل له وكذلك الليمون أيضًا، فإذا قمنا بمزجهما معًا حصلنا على خليط مفيد جدًا للصحة. 

ويمكن أن نحصل على مشروب مطهر للأمعاء باستخدام مغلي القرنفل المضاف إليه العسل الأبيض وملعقة كبيرة من عصير الليمون، وهو مشروب ذو تأثير مفيد على الصحة حيث يخلص الجسم من الشعور بالألم ويمكن استخدامه أيضًا كغرغرة لتطهير الفم. 

ويستخدم الليمون والقرنفل كذلك في تنظيف البشرة عن طريق وضع كمية صغيرة على القطنة ويتم مسح الوجه بها ولا يكرر ذلك أكثر من مرة في الأسبوع.

ما هي فوائد القرنفل للتخسيس ؟

فوائد القرنفل للتخسيس

يعمل تناول القرنفل على التحسين من عملية الهضم وعند استخدامه مع اتباع أحد الأنظمة الغذائية للتخسيس فإنه يزيد من إفراز إنزيمات الهضم كما يحد من انتفاخات البطن وعسر الهضم والشعور بالغثيان والتهيج المعوي. 

وبذلك يعمل على إنقاص الزائد من الوزن مع السيطرة على نسبة السكر في الدم، ويتم استخدامه إما بتناول مسحوق القرنفل المضاف إليه العسل أو بإضافة زيت القرنفل إلى الطعام. 

وهناك أيضًا وسيلة أخرى جيدة للتخسيس باستخدام القرنفل وهي تناول شاي القرنفل حيث يزيد من عملية الحرق عن طريق زيادة إفراز اللعاب والعصارات المعدية مما يحسن من عملية الهضم ويمنع تراكم الدهون. 

ويسرع من حركة الأمعاء فبالتالي يقل خطر التراكمات والالتهاب بها وتقل الإصابة بالإمساك.

الاسمبريد إلكترونيرسالة