-->
U3F1ZWV6ZTM2NjI4NDA5NTYxX0FjdGl2YXRpb240MTQ5NDkzNDQxMjY=
recent
أجدد المقالات

أهم فوائد زيت الزيتون - معجزة الزيوت الطبيعية

فوائد زيت الزيتون

ما هي فوائد زيت الزيتون ؟

فوائد زيت الزيتون

إنّ فوائد زيت الزيتون هي كنز ثمين في يد من يستخدمه، فهو أفضل الزيوت التي يمكن استخدامها وأكثرها أمانًا على الصحة. 

ولعل أعلاها جودةً هو زيت الزيتون البكر الذي يستخرج في درجات حرارة متوسطة فيما يعرف بالكبس البارد، ويتم ذلك دون اللجوء إلى أي إضافات كيميائية، ولذلك فإنه رغم غلاء ثمنه إلا أنه الأكثر فائدة لجسم الإنسان.

ولقد اكتسب زيت الزيتون أهمية كبيرة بسبب فوائده المذهلة التي يصعب حصرها، ونعرض من هذه الفوائد ما يلي:

1- أنه مليء بالدهون الصحية 

حيث يحتوي على أكبر كمية دهون أحادية غير مشبعة وتقدر بحوالي 82% في حين تبلغ نسبة الدهون غير المشبعة 10% فقط، وتثبت تلك الدهون أكثر من الدهون الأخرى غير المشبعة وهي الأكثر تفضيلًا لاستخدامها في الطعام كما أنها لا تتسبب في تراكمات الكوليسترول في الدم. 

2- تقوية صحة القلب والتخلص من الكوليسترول 

تعمل الدهون الأحادية غير المشبعة المتوفرة في زيت الزيتون على خفض نسبة الكوليسترول السيئ الذي يتسبب في ترسيب الكوليسترول داخل الشرايين، وأيضًا التخلص من ارتفاع ضغط الدم والحد من مشاكل واضطرابات القلب. 

3- يحتوي على فيتامين "E" بنسبة كبيرة 

ويعتقد أن خصائصه تماثل حمض اللينوليك الذي يتوافر في زيت السمك الغني بأوميجا3، ولكن لا يصح استخدام زيت الزيتون فقط باستمرار دون استخدام أي زيوت أخرى حيث لا توجد به الأحماض الدهنية الهامة التي لا يتمكن الجسم من تصنيعها ذاتيًا. 

4- مكافحة علامات تقدم السن 

يشيع استخدام زيت الزيتون بغرض مقاومة علامات تقدم السن والتخلص من الإصابات الجلدية التي تظهر بصورة طبيعية كلما اقتربت مرحلة الشيخوخة. 

5- فوائد أخرى 

ويفيد زيت الزيتون أيضًا في التخلص من الإمساك وبكتيريا المكورات العنقودية مع تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان، إلى جانب معالجة قشرة الرأس والتهابات الجلد الدهنية ويستخدم مع أنواع أخرى من الزيوت كمرطب لجفاف الجلد ويمكن إضافته إلى الملح واستخدامه كمقشر للجسم.


ما هي فوائد زيت الزيتون للشعر ؟

فوائد زيت الزيتون للشعر

يدخل زيت الزيتون في صناعة معظم مستحضرات العناية بالشعر نظرًا لأنه غني بالمعادن والفيتامينات الضرورية لتغذية الشعر وحمايته، وتتنوع فوائد زيت الزيتون للشعر تبعًا لنوع ومشكلة الشعر كما يلي: 

يستخدم لمعالجة مشكلة جفاف الشعر 

فهو يعمل كمرطب قوي للشعر الجاف بدءًا من جذور الشعر وصولًا إلى أطرافه، كما يحد من تساقط الشعر بسبب جفافه ويعالجه من التقصف والإجهاد حيث أنه غني بفيتامين "E"، ويحافظ على عنصر الكيراتين وهو المكون الأساسي للشعر ويعالج التلف الذي تسببه مكواة الشعر ومنتجات التصفيف. 

حل مشاكل الشعر الدهني 

إن زيت الزيتون هو أفضل ما يمكن استخدامه لتدعيم جذور الشعر الدهني مما يمنع تساقطه، وهو مرطب ومنعم جيد للشعر يحافظ عليه من مشاكل التلف والتقصف وهما من أصعب المشاكل التي تواجه الشعر الدهني، فهو يعد أقوى وأهم عناية للشعر الدهني بعيدًا عن المنتجات الكيميائية التي تتلفه. 

علاج مشكلة الشعر الخفيف 

يساهم في زيادة كثافة الشعر والقضاء على مشكلة خفة الشعر بسبب وجود فيتامين "E" وأيضًا يمد الشعر بمركبات أوميجا3 لتقوي وتغذي الشعر الخفيف. 

منع تساقط الشعر 

إن زيت الزيتون غني بالعديد من المعادن التي تغذي الشعر مثل الكالسيوم والماغنسيوم والكبيريت والزنك إلى جانب نسبة كبيرة من فيتامين "E" مما يساهم في الحماية من تساقط الشعر وتعزيز نموه. 

تقليل نسبة الشعر الأبيض 

يقي من تزايد ظهور الشعر الأبيض في المراحل المتقدمة من العمر، ويحمي الشعر من تأثيرات أشعة الشمس التي تسبب زيادة الشعر الأبيض في سن صغير، بالإضافة إلى معادلة الحمضية في بصيلات الشعر مما يقلل من فرص التعرض لأعراض الشيب المبكر، إلى جانب زيادة إنتاج مادة الميلانين التي تحفظ للشعر لونه الطبيعي.

ما فوائد زيت الزيتون للبشرة ؟

فوائد زيت الزيتون للبشرة

لا شك أن فوائد زيت الزيتون للبشرة كثيرة ومتعددة حيث يعمل على: 

  • تنظيف وتقشير البشرة وتطهيرها، وهو مرطب جيد غني بمضادات الأكسدة وفيتامين "E". 
  • تغذية البشرة وتجديد الخلايا التالفة لاحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين "E". 
  • القضاء على مشكلة البثور والرؤوس السوداء، ومقاومة التجاعيد وعلامات الشيخوخة. 
  • يستخدم كمزيل طبيعي لمستحضرات التجميل وخاصة للبشرة الحساسة. 
  • يحسن من صحة الجلد ويعالج الالتهابات الجلدية ويمنع الإصابة بسرطان الجلد.


ما هي فوائد زيت الزيتون للجسم ؟

فوائد زيت الزيتون للجسم

فوائد زيت الزيتون للجسم لا يمكن حصرها أبدًا، وذلك بسبب مكونات هذا الزيت التي تقدم وصفة علاجية مميزة لجسم الإنسان، وتتمثل فوائده في:

  • يساعد في تخفيف الوزن ومنع اضطرابات ضغط الدم، بالإضافة إلى ضبط مستوى السكر بالدم لمنع الإصابة بمرض السكر. 
  • يعالج زيادة الكوليسترول ويقوي الذاكرة للحد من خطر الإصابة بالزهايمر. 
  • مقوي لصحة الأظافر والعظام، ويخفف من الشعور بالإكتئاب. 
  • يساعد في إزالة حصوات الكلى ويعمل كملين مضاد للإمساك. 
  • يسكن الألم بشكل طبيعي، كما يستخدم كمرطب ومقشر للشفاة. 
  • يمنع حدوث السكتات الدماغية.

ما هي فوائد زيت الزيتون للمعدة ؟

فوائد زيت الزيتون للمعدة

يساعد زيت الزيتون البكر الذي يستخرج عن طريق الكبس البارد في مقاومة ثمانية أنواع من البكتيريا التي تشتهر بمقاومتها للمضادات الحيوية، ويحمي من الإصابة بالالتهابات المعوية وقرحة المعدة كما يقي من سرطان المعدة، ويعزز صحة جهاز الهضم بصورة عامة من خلال تحفيز إفراز البنكرياس لإنزيم الليباز. 

كما يقضي على مشاكل واضطرابات المعدة من حرقة وانتفاخ وتشنجات الأمعاء والتخلص من عسر الهضم بزيادة امتصاص العناصر الغذائية وذلك عن طريق تناول مقدار ملعقة صغيرة من نوع البكر الممتاز قبل الوجبات بنصف ساعة.


ما فوائد زيت الزيتون مع الليمون ؟

فوائد زيت الزيتون مع الليمون

يستخدم كل من زيت الزيتون والليمون في العديد من الوصفات العلاجية، فكلاهما يتسم بخصائص علاجية هامة جدًا لصحة الإنسان إلى جانب عناصر التغذية الأساسية الموجودة بكثرة فيهما والتي تتقدمها المواد الضرورية ومضادات الأكسدة التي تنشط الجسم وتحميه من مختلف الأمراض. 

ويتم مزج زيت الزيتون مع الليمون وأحيانًا تضاف إليهما مكونات أخرى، حيث يستخدمان معًا لحل مشكلات البشرة والأظافر والشعر والتخلص من تشققات البطن وعلاج آلام وإصابات القدم. 

ويستفاد بذلك المزيج أيضًا في علاج الأمراض الداخلية التي تصيب أجهزة الجسم وتسبب خللًا في وظائفها، ويتم تناول حوالي فنجان من خليط زيت الزيتون والليمون بكميات متساوية على الريق صباحًا أو قبل النوم مساءً فيعملان معًا كحل سحري للعديد من الأمراض.

ما فوائد زيت الزيتون قبل النوم ؟

فوائد زيت الزيتون قبل النوم

عند تناول ملعقة من زيت الزيتون مساءً قبل النوم فإن ذلك يجنب الجسم التعرض للكثير من الأمراض كما يعالج اضطرابات القولون والمعدة، ويمكن تناولها مع عصير الليمون أو الماء الدافئ لتحسين طعمها وسرعة الهضم، ومن تلك الفوائد: 

  • يحتوي على مادة البوليفينول المضادة للأكسدة فتقلل حدوث الالتهابات بالجسم، وكذلك تفيد الأحماض الأحادية غير المشبعة في تزايد نسبة الكوليسترول الجيد بالدم وتقليل نسبة الكوليسترول السيء. 
  • يستخدم ممزوجًا مع السكر أو الملح أو القهوة كمقشر للجلد أو مرطب، كما يساعد تناوله قبل النوم على تقليل علامات الشيخوخة. 
  • عند تناول مقدار ربع كوب من زيت الزيتون فإنه يبطئ من امتصاص الأمعاء للعناصر الغذائية وبالتالي تقليل الوزن. 
  • تقليل أخطار الإصابة بحصوات المرارة عن طريق تزايد إفراز العصارة الصفراوية وعصارة البنكرياس المسؤولتان عن هضم الدهون وامتصاصها بالأمعاء. 
  • تثبيط الجذور الحرة ومنع الإصابة بسرطان القولون. 
  • ضبط مستويات السكر في الدم. 
  • التخلص من الإمساك وتحفيز عملية الهضم والتمثيل الغذائي.

ما هي فوائد زيت الزيتون على الريق ؟

فوائد زيت الزيتون على الريق

ليست هناك دراسات علمية تثبت فوائد شرب زيت الزيتون على الريق ولكن الأمر المتداول أن تناول ملعقة كبيرة صباحًا قبل الإفطار يساعد في التخلص من الإمساك حيث يعمل كملين قوي، ولكن ذلك لم يتم إثباته علميًا حتى الآن.

الاسمبريد إلكترونيرسالة