-->
U3F1ZWV6ZTM2NjI4NDA5NTYxX0FjdGl2YXRpb240MTQ5NDkzNDQxMjY=
recent
أجدد المقالات

فوائد الكركم الإعجازية تقهر السرطان

فوائد الكركم

ما هي فوائد الكركم المذهلة ؟

فوائد الكركم


إن فوائد الكركم الرائعة تتوقف دائمًا على مدى فعاليته، وهو يعتبر من الأعشاب المعمرة التي تنتمي إلى سلالة الزنجبيل، كما يسمى بالزعفران الهندي نسبةً إلى اللون الأصفر الفاقع الذي يتميز به، وقد تم استخدام الكركم منذ القدم في مدارس الطب الهندي والصيني نظرًا لما يتمتع به من فوائد كثيرة لا يمكن حصرها، ومنها:


1- يستخدم كمضاد فعال للالتهابات 

أكدت معظم الأبحاث والتجارب أن الكركم يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة ومضادات الجراثيم والفطريات والفيروسات، إلى جانب مضادات الالتهابات والوظائف المضادة للخلايا السرطانية. 

لذا يصفه الأطباء كعلاج طبيعي لحالات التهابات المفاصل وكمطهر طبيعي مضاد للجراثيم يمتاز بكفاءته في تطهير الحروق والجروح وسرعة التئامها، كما يستخدم كمسكن فعّال للألم. 

وتعد من أهم فوائده كمضاد للالتهابات هي الاستخدامات الآتية: 

  • محفز قوي لجهاز المناعة بالجسم. 
  • سرعة التئام الحروق والجروح وتجديد خلايا الجلد التالفة وهو مطهر طبيعي قوي. 
  • علاج فعال لنزلات البرد والإنفلونزا والسعال نظرًا لأنه مضاد قوي للفيروسات والبكتيريا. 
  • يحد من الالتهابات الناتجة عن الربو. 
  • يعالج التهابات الأمراض الجلدية مثل الصدفية وغيرها. 
  • يستخدم كعلاج طبيعي لالتهاب المفاصل والروماتويد. 

2- منشط عام للكبد وطارد للسموم من الجسم 

يساعد الكركم في زيادة إنتاج الإنزيمات التي يفرزها الكبد لتنقية الدم من السموم والتخلص منها، وبذلك تقل نسبة السموم في الجسم فينشط عمل الجهاز الدوري وتتحسن الدورة الدموية، ومن ثم تقل احتمالات الإصابة بأمراض الكبد. 

ويمكن استخدام الكركم عن طريق تناول مقدار من اللبن الدافئ (حوالي كوب واحد) مضافًا إليه ملعقة كركم صغيرة، ويفضل أن يكون ذلك قبل النوم حتى يستفيد منه الجسم أقصى استفادة ممكنة. 

3- مقاوم للخلايا السرطانية 

حيث يحتوي على عنصر الكيوركيومين النشط الذي يحفز خلايا الجسم بهدف تدمير الخلايا السرطانية ذاتيًا وإيقاف انتشارها بالجسم، لذا فإن تناول ملعقة صغيرة واحدة من الكركم تقي الجسم من الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات وتقاوم الأورام السرطانية لتحد من انتشارها. 

كما تعمل مضادات الأكسدة به على تدمير الخلايا السرطانية وتقوية أداء العلاج الكيميائي وتخفيف آثاره الجانبية. 


4- يساعد في حرق الدهون وإنقاص الوزن 

يعمل الكركم على المساعدة في سرعة حرق الدهون وتقليل امتصاصها بالجسم وبالتالي يساهم في إنقاص الوزن الزائد والحصول على مظهر أنحف للبطن، ومن ثم الثبات على وزن مثالي مناسب للجسم. 

كما يعمل الكركم كمنشط جيد للمرارة فيزيد من إنتاجها للعصارة الصفراوية بالجسم والتي تختص بعملية هضم الدهون وامتصاصها، فتتحسن بذلك عملية الهضم وتقل الإصابة بالانتفاخ والغازات كما يقي الكركم من التهابات وتقرحات الأمعاء. 

5- تقوية الذاكرة ومحاربة الزهايمر 

يؤدي تناول الكركم إلى الحد من تطورات مرض الزهايمر عن طريق التخلص من الترسبات المتراكمة التي يسببها في الدماغ والتي ترتبط بحدوث التهابات الدماغ، وبما أن الكركم يعمل كمضاد للالتهابات وعمليات التأكسد فإن استهلاكه بصورة يومية منتظمة يعمل على تقوية الذاكرة ومنع الإصابة بمرض الزهايمر. 

وهو أيضًا محسن عام لصحة الدماغ حيث يمنع تراكمات الدهون في الدماغ وبالتالي يتدفق الأكسجين بسهولة إليه. 

6- السيطرة على مرض السكر وأعراضه الجانبية 

تساعد مضادات الأكسدة بالكركم بشكل فعال على تخفيف مقاومة الأنسولين وضبط مستوياته بالدم، وبالتالي يقي الجسم من خطر الإصابة بمرض السكر من الدرجة الثانية.

كما أنه يسيطر بفعالية على كمية الجلوكوز في الدم فيدعم الأدوية المعالجة لمرض السكر في أداء وظائفها. 

ولكن يجب التحذير من تناوله مع الأدوية القوية لمرض السكر حيث قد يتبدل تأثيره بصورة عكسية وبالتالي تقل نسبة السكر في الدم مما قد يؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة، فيجب الرجوع إلى الطبيب أولًا قبل استخدام كبسولات الكركم. 

7- تقليل مستويات الكوليسترول في الدم 

إن استخدام الكركم بصوره المتعددة حتى في صورة إضافات للطعام يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، حيث أن ارتفاع نسبته تؤدي إلى مشاكل صحية ومضاعفات خطيرة. 

وأيضًا الحفاظ على مستوى الكوليسترول المناسب يمنع الإصابة بأمراض القلب والشرايين والأوردة، ويمكن أيضًا تناول الكركم على هيئة كبسولات تباع في الصيدليات. 

8- فوائد الكركم التجميلية للبشرة 

يدخل الكركم في العديد من الوصفات التجميلية والصحية للبشرة ومعالجة مشكلات الشعر من تساقط وتقصف وتلف للشعر، ولكن تظهر نتائجه بصورة أقوى في التخلص من حب الشباب وتأثيره على البشرة، كما يعمل كمنقي جيد للبشرة ويوحد لونها ويمنع ظهور التجاعيد وعلامات كبر السن.


ما هي فوائد الكركم مع الحليب ؟

فوائد الكركم مع الحليب


يعتبر تناول الكركم مع الحليب فيما يعرف بالحليب الذهبي من أشهر وأحب المشروبات لدى شعوب قارة آسيا لاسيما في الهند، ويمتاز ذلك المشروب بالكثير من الفوائد ومن أهمها: 


الحفاظ على صحة البشرة 

وذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحسن مظهر البشرة بشكل عام كما تكافح علامات الشيخوخة وتقدم السن، ومن الضروري استخدامه لمن لديهم مشاكل جلدية مثل الثعلبة والصدفية وحب الشباب، ويمكن استخدامه كمشروب دافئ أو وضعه كقناع على البشرة للاستفادة منه. 

إنقاص الوزن الزائد 

يمنع الكركم مع الحليب تراكم الدهون وتكونها في الأنسجة المختلفة للجسم وبالتالي يساعد بشكل كبير في إنقاص الوزن الزائد وأيضًا منع تزايد وزن الجسم. 

الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي 

وذلك نتيجة لما يمتلكه المشروب من مواد مضادة للالتهاب والبكتيريا مما يحسن من أداء الجهاز التنفسي والحفاظ على صحته بصورة عامة ومقاومة المواد الضارة التي تتسبب في الإصابة بالأمراض المختلفة ومشاكل التنفس، ويمكن استخدام الكركم أيضًا بالاستنشاق للتخلص من تراكمات البلغم في مجرى التنفس. 

تحسين أداء الجهاز الهضمي 

يعمل مشروب الكركم والحليب على علاج القناة الهضمية من الالتهابات والمشاكل الصحية مما ينظم عملية الهضم ويزيل الانتفاخ ويعمل على توازن نسبة البكتيريا الجيدة في الأمعاء. 

تحسين صحة الكبد ووظائفه 

من خلال معالجة التلف الذي يصيب أنسجة الكبد نتيجة الإكثار من تناول الأدوية، وأيضًا فهو يحمي الكبد من التهاب الكبد الوبائي من الدرجة الثالثة، وله أثر فعال في تنظيف الجسم والكبد من السموم. 

فوائد أخرى لمشروب الكركم والحليب 

يساهم بصورة كبيرة في التخلص من السعال وإنقاص مستوى السكر في الدم وتقوية الذاكرة وتحسين وظائف الدماغ، والتخلص من الأرق واتزان مستوى الهرمونات بالجسم وسرعة التعافي من الجروح.

ما هي فوائد الكركم الطازج ؟

فوائد الكركم الطازج

يستخدم الكركم الطازج في التجميل للتخلص من مشكلات الجلد والبشرة وهو غير مكلف على الإطلاق، حيث يعالج الحبوب والبثور التي تصيب البشرة عن طريق الحد من إفرازات الدهون بها. 

كما يساعد في القضاء على الهالات السوداء والتخلص من الشعر الذي يظهر بالوجه عن طريق مزجه مع الحمص المطحون واستخدامه كقناع على الوجه، وهو مرطب ومطهر جيد للبشرة. 

وهو مفيد أيضًا في إعادة الرحم إلى وظائفه الطبيعية حيث يعمل على ترميم بطانة وعضلات الرحم وإعادة هيكلة الغدد الداخلية به لاستعادة وظائفها بشكل صحيح، وإبطاء نمو خلايا بطانة الرحم المهاجرة، وبالتالي تقليل فرص الإصابة بسرطان الرحم عن طريق خفض انتشار الخلايا السرطانية به.

ما هي فوائد الكركم للتخسيس ؟

فوائد الكركم للتخسيس

يعمل الكركم على المساعدة في إنقاص الوزن بصورة كبيرة وذلك كالتالي: 



  • للكركم تأثير حراري قوي فهو يعمل على حرق المزيد من السعرات الحرارية ولذلك فهو يسرع من عملية الأيض فيتم إنقاص الوزن بصورة طبيعية. 
  • يحد من تراكمات الدهون بالجسم فيما يعرف بأنسجة الدهون البيضاء التي تؤدي إلى تزايد الوزن بصورة ملحوظة، فيسبب الكركم تقليص حجم تلك الأنسجة ومنعها من الانتشار والتراكم. 
  • يضبط مستويات الكوليسترول في الدم ويقلل من مستوى السكر والدهون الثلاثية وبالتالي عدم الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي التي تنتج عن مرض السمنة. 
  • تقوية أداء الكبد المسئول عن هضم الدهون عن طريق زيادة إفراز الصفراء، ويساعد في عملية الهضم بالتخلص من الانتفاخ والتهابات الجهاز الهضمي.



ما هي فوائد الكركم مع الزنجبيل ؟

فوائد الكركم مع الزنجبيل

إن تناول مشروب الكركم والزنجبيل يفيد الجسم بصورة كبيرة فهو يعمل على: 



  • تخفيف وتسكين الألم وخاصةً ذلك الذي يسببه التهاب المفاصل أو آلام الحيض. 
  • منع الإصابة بأمراض القلب عن طريق تقليل نسبة الكوليسترول الضار الذي يسبب تراكم الدهون في الأوعية الدموية. 
  • مقاوم جيد للالتهابات وعمليات التأكسد التي تؤدي إلى الإصابة بالأمراض المزمنة لا سيما السرطان، والوقاية من أضرار التدخين. 
  • تنشيط جهاز المناعة لمقاومة العديد من الأمراض وخاصةً أمراض الجهاز التنفسي كالفيروسات والحساسية الموسمية والخلايا المناعية التي تسبب الالتهاب. 
  • تنظيم مستوى السكر بالدم ومنع حدوث اضطرابات مفاجئة به. 
  • يخفف من الشعور بالغثيان والقيء الناتجين عن الإصابة بالدوار أو تناول بعض الأدوية أو إصابات الجهاز الهضمي أو بسبب الحمل أو الخضوع للعمليات الجراحية.


ما هي فوائد الكركم مع العسل ؟

فوائد الكركم مع العسل

يفيد استخدام الكركم مع العسل في مكافحة أنواع الجراثيم والبكتيريا التي تسبب الأمراض، كما يعمل على حماية الدماغ وتقليل فرص الإصابة بالخرف، ويفيد في طرد السموم من الجسم، ويخفف من تأثير أدوية السرطان المدمرة للجسم. 

وأيضًا هو علاج جيد لنزلات البرد والإنفلونزا ومنع التهابات الجهاز البولي. 

ويستخدم الكركم مع العسل أيضًا في التخلص من قرح الإثنى عشر وخفض مستوى الكوليسترول ورفع مستوى التمثيل الغذائي للدهون. 

وبالإضافة إلى كونه مضاد قوي للالتهابات والبكتيريا والفيروسات وليس له أي آثار جانبية ضارة، فهو علاج قوي لأنواع عديدة من السرطان. 

وهو غني بمادة البوليفينول والأملاح والفيتامينات مثل فيتامين "ج" و"هـ" اللذان يمنعان الأضرار التي يسببها انتشار الجذور الحرة، وتدهورات الحالة الصحية التي ترتبط بالأعراض المبكرة للشيخوخة.

الاسمبريد إلكترونيرسالة