-->
U3F1ZWV6ZTM2NjI4NDA5NTYxX0FjdGl2YXRpb240MTQ5NDkzNDQxMjY=
recent
أجدد المقالات

فوائد الزعتر الهائلة تغير مستقبل الطب البديل

فوائد الزعتر

ما هي فوائد الزعتر ؟

فوائد الزعتر


إن فوائد الزعتر متعددة فهو واحد من أهم الأعشاب التي تستخدم في تقوية الذاكرة ومعالجة اضطرابات الجهاز الهضمي كعسر الهضم، كما أنه مكون أساسي في العديد من المضادات الحيوية. 



وقد تم استخدامه على مر العصور في تعقيم الجسم وتطهيره وعلاج نزلات البرد والتخلص من آلام الرأس وغير ذلك من الاستخدامات الرائعة في مختلف المجالات الطبية وأساليب العلاج الحديثة.

لقد اتجهت معظم البحوث والدراسات الطبية في الفترة الأخيرة إلى استخدام الأعشاب والوصفات الطبيعية في تصنيع الأدوية خاصة بعد تزايد الطلب عليها، لاسيما عشبة الزعتر والتي لها فوائد متعددة نذكرها فيما يلي:

1. معالجة اضطرابات الجهاز الهضمي 

تُعد من أهم فوائد الزعتر واستخداماته المساعدة في التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي بل ويعمل كمطهر قوي للمعدة والأمعاء، فهو مضاد فعال للبكتيريا والطفيليات والفلورا التي تسبب الأمراض، ويساعد في تقليل الغازات والإصابة بالإسهال، كما أنه يعالج التهابات المسالك البولية ويعمل كمنظف جيد للدم. 

2. يعمل كمضاد حيوي طبيعي قوي 

حيث أثبتت الأبحاث أن الزعتر بإمكانه التخلص من الفطريات والبكتيريا بفعالية تفوق قدرة المضادات الحيوية بسبب المواد المختصة بالطعم التي تحتوي عليها النباتات مثل الكربكول والتيمول. 

3. مكافح جيد للأمراض السرطانية 

إلى جانب فوائد الزعتر الشهيرة في معالجة الأمراض الموسمية المرتبطة بفصل الشتاء، فإنه يحتوي على مواد إضافية ذات فعالية كبيرة وهي حمض الأورسليك والمروبين، فقد تم اكتشاف أهمية تلك المكونات في منع انتشار الأورام السرطانية وفيروسات نقص المناعة لدى البشر. 

4. مكافحة أمراض الجهاز التنفسي 

ويحتوي الزعتر أيضًا على مواد مفيدة في علاج مشكلات الجهاز التنفسي وأمراض فصل الشتاء الناتجة عن الإصابة بالفيروسات مثل نزلات البرد الشديدة والتهابات الشعب الهوائية والسعال الرطب والربو وغيرها، ومن تلك المواد (البورنيول ولينالول وتوجون). 

كما أنه كان يستخدم منذ القدم في تطهير الجسم وتقوية الذاكرة ومعالجة الآلام بالرأس وأمراض الذكورة وفرط التبول والاستسقاء ووصفات الطب الشعبي كنزلات البرد وآلام البطن وغير ذلك من الفوائد العظيمة لعشبة الزعتر.

اقرأ أيضًا:  6 من فوائد القرنفل ستجعلك تعشقه

ما هي فوائد الزعتر مع العسل ؟

فوائد الزعتر مع العسل

فوائد الزعتر والعسل كثيرة جدًا ودائمًا ما ينصح بها أطياء الأعشاب الطبيعية، حيث أثبتت الدراسات الطبية أن تناول الزعتر مضافًا إليه عسل النحل يساعد في سرعة التخلص من التهابات الحلق كما يعمل كمهديء قوي للسعال الذي يصحبه، حيث يعمل الزعتر كبديل قوي للمضادات الحيوية ويستخدم عسل النحل أيضًا كمضاد طبيعي قوي للبكتيريا والفيروسات. 

فيعملان معًا على تعزيز أداء الجهاز المناعي وتنشيط وظائفه ليصبح أكثر قوة في مواجهة الميكروبات والفيروسات والبكتيريا، ويحتوي العسل على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة والإنزيمات والمعادن والأحماض الأمينية التي تحفز أداء الجهاز المناعي. 

ويمكن استخدام وصفة الزعتر والعسل في علاج السعال والتهابات الحلق من خلال وضع مقدار كوبين من الماء وتركه يغلي على النار حوالي 15: 20 دقيقة ثم نضيف إليه ملعقتين من الزعتر ونغطيه ونتركه جانبًا حتى يبرد. 

ثم نضيف إليه نصف كوب من العسل ويتم حفظه في الثلاجة في إناء زجاجي حيث يصلح للاستخدام لمدة شهرين كاملين، ويتم تناول ملعقة واحدة عند الشعور بالسعال واحتقان الحلق.

ما هي فوائد الزعتر للمعدة ؟

فوائد الزعتر للمعدة

إن تناول الزعتر أو الوصفات التي تحتوي عليه هو أمر في غاية الأهمية للتخلص من مشاكل المعدة، ومن فوائد الزعتر للمعدة ما يلي: 

  • يساعد في التخلص من آلام البطن والشعور بالغثيان، ويقضي على الديدان والطفيليات التي تهاجم المعدة.
  • يساهم في تحفيز عملية الهضم والتمثيل الغذائي والتخلص من الميكروبات التي تصيب المعدة.
  • يعمل كمنبه جيد للمعدة يخلصها من الغازات المعوية ويحد من حدوث التخمر.
  • معالجة تقلصات المعدة والأمعاء والمساعدة في امتصاص العناصر الغذائية بصورة جيدة.
  • يسبب تزايد كمية البكتيريا النافعة داخل المعدة.
  • يجب ألا يتم تناول كميات كبيرة من الزعتر لأنها قد تسبب عسر الهضم والشعور بحرقة المعدة وتقضي على البكتيريا المعوية النافعة والضارة معًا.

ما هي فوائد الزعتر المجفف ؟

فوائد الزعتر المجفف


يتميز الزعتر بنكهة مميزة وفوائد صحية كثيرة، ويتم تجفيفه ليستخدم في الطبخ وإضافات الطعام أو كمشروب مثل شاي الزعتر، ومن فوائد الزعتر المجفف ما يلي: 



1. تحفيز عمل الجهاز المناعي بالجسم 

حيث يحتوي الزعتر على العديد من المعادن والفيتامينات الهامة لتحفيز الجهاز المناعي ضد الأمراض، ومن تلك المكونات عنصر الحديد والألياف الغذائية والنحاس وفيتامين "أ" و "ج". 

2. التخلص من السعال 

من أهم فوائد الزعتر الجاف واستخداماته هو التخلص من السعال والتقليل من أعراضه، ويعمل كموسع جيد للشعب الهوائية كما أنه طارد قوي للبلغم الذي يتركم في الجهاز التنفسي، ويتم تناوله بوضع ملعقتين كبيرتين من الزعتر المجفف في الماء وتركه يغلي ثم نتناوله. 

3. تخفيض ضغط الدم المرتفع 

حيث يعمل الزعتر كموسع قوي للأوعية الدموية وبالتالي يخفض ضغط الدم بها مما ينعكس بصورة إيجابية على آداء القلب وتحسين الأوعية الدموية، فهو يستخدم منذ القدم في علاج حالات ارتفاع ضغط الدم. 

4. معزز لصحة القلب 

يسيطر الزعتر المجفف على معدل نبضات القلب ومن ثم فهو يحمي القلب من الإصابات المختلفة، كما أن له تأثير جيد على صحة القلب حيث يساعد في علاج ضغط الدم المرتفع. 

5. التخلص من الكوليسترول الضار 

يعمل الزعتر الجاف على تخفيض المستويات المرتفعة للكوليسترول في الدم، وقد أثبتت ذلك الدراسات والتجارب المعملية التي أجريت على فئران التجارب. 

6. الحد من الإصابة بالسرطان 

وقد أثبت الزعتر دوره الهام في تخفيض مخاطر الإصابة بالسرطان لاحتوائه على عناصر غذائية متعددة من شأنها تثبيط نمو خلايا السرطان في الجسم. 

7. للزعتر الجاف فوائد أخرى مثل تعزيز الصحة النفسية والتخلص من مشاكل الهضم، وله خصائص معقمة ومطهرة للجسم فهو مضاد قوي للفطريات والبكتيريا.

اقرأ أيضًا: فوائد الشاي الاخضر السحرية


ما هي فوائد الزعتر المغلي ؟


فوائد الزعتر المغلي

فوائد الزعتر المغلي عديدة للجسم، ومن أهمها ما يلي: 
  • التخلص من المغص والقضاء على الروائح الكريهة للفم.
  • يقلل من الإصابة بانتفاخ اللوزتين والتهابات الحلق والفم.
  • يساعد في تقليل مشكلة التبول اللاإرادي.
  • يحد من أعراض التهابات الشعب الهوائية كما يساعد في سرعة التخلص من البلغم.
  • معالجة التهابات القصبة الهوائية والتخفيف من أعراضها.

ما هي فوائد الزعتر للتخسيس ؟

فوائد الزعتر للتخسيس

يتكون الزعتر بصورة رئيسية من مركبات مثل الميرسين والكارفاكرول والثيمول وغيرها، والتي تقاوم عمليات الأكسدة التي تحدث داخل الجسم وتعمل على تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم كما تقلل من تراكمات الدهون بالبطن. 

وعلى الوجه الآخر فإن الزعتر يستخدم كفاتح للشهية كما يساعد في إنقاص الماء الزائد بالجسم، ولكن تجدر الإشارة إلى أنه ليست هناك إثباتات كافية حول تأثير الزعتر وعلاقته المباشرة بإنقاص الوزن.

ما هي فوائد الزعتر المطحون مع السمسم ؟

فوائد الزعتر المطحون مع السمسم


ينتشر الزعتر المطحون مع السمسم بكثرة في المطبخ العربي، ذلك أن له الكثير من الفوائد الهامة لصحة الجسم كما أنه يتمتع بطعم لذيذ، حيث يتكون من الزعتر والسمسم والسماق ومقدار مناسب من الملح، ومن فوائد الزعتر المطحون مع السمسم ما يلي: 

1. يساهم بشكل فعال في معالجة الأمراض المزمنة 

يعد السماق المضاف إلى مكونات الزعتر المطحون مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة التي تسمى كيرسيتين والتي لها قدرة هائلة على مقاومة السرطان ومنع تزايد الجذور الحرة بالجسم إلى جانب معالجة الكثير من الأمراض المزمنة الأخرى. 

2. تنظيف الجهاز التنفسي 

يتسم الزعتر بأنه منظف ومطهر جيد للجهاز التنفسي حيث ينظف مجرى التنفس عن طريق طرد المخاط والبلغم المتراكم فيعد أفضل وسيلة لعلاج نزلات البرد القوية. 

3. تنمية الذكاء والقدرات المعرفة 

وذلك بناءًا على معتقدات قديمة بتقوية الذكاء والقدرات المعرفية عن طريق تناول مطحون الزعتر والسمسم معًا، ما أثبتته أيضًا الدراسات العلمية فهو يعمل كمقوي للذاكرة بسبب احتوائه على العناصر الضرورية اللازمة لتحسين عمل الدماغ ووظائفه. 

4. محاربة الالتهابات 

عند وضع خليط زيت الزيتون مع الزعتر والسمسم المطحون على أماكن الالتهابات بالجسم مثل آلام المفاصل ولدغات الحشرات المؤلمة، فإن له خصائص تعالج الالتهاب إما بالاستخدام الموضعي أو بتناولع عن طريق الفم. 

5. مصدر جيد للطاقة وتحسين المزاج 

حيث يحتوي ذلك الخليط على كميات كبيرة من مركبات الفلافونويد التي تحفز عمليات الأيض بالجسم وتمده بطاقة هائلة، إضافة إلى تحسن المزاج من خلال احتوائه على عنصر الماغنسيوم الذي يساعد في الحصول على نوم هادئ إلى جانب تحسين المزاج والحد من الاكتئاب. 

6. تقوية العظام وتنشيط الجهاز الدوري 

يدخل في تكوين الزعتر والسمسم المطحون الكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة مثل:  الكالسيوم والماغنسيوم والحديد مما يحافظ على كثافة العظام ويقلل فرص الإصابة بهشاشة العظام، كما يحفز تدفق الدم بسبب عنصر الحديد مما يقوي عمل الجهاز الدوري.

ما هي فوائد الزعتر للشعر ؟

فوائد الزعتر للشعر


فوائد الزعتر للشعر كثيرة جدًا ودائمًا ما يُستخدم في خلطات العناية بالشعر، حيث يستخدم الزعتر بعد نقعه في منع تساقط الشعر وتقوية بصيلاته حيث يحفز الدورة الدموية في الرأس مما يغذي الشعر جيدًا. 


كما يعمل كمطهر قوي لفروة الرأس كما يقضي على قشرة الرأس والحكة التي تسببها. 

ويساعد في تقليل نسبة الدهون الناتجة عن الشعر الدهني بإضافة بضع قطرات من الخل أو عصير الليمون إلى منقوع الزعتر.

ما هي فوائد الزعتر للقولون ؟

فوائد الزعتر للقولون

يمكن الاستفادة من شرب الزعتر أيضًا في تعزيز صحة القولون حيث أفادت الأبحاث والدراسات أن مشروب الزعتر البري له فوائد هامة في منع إصابة الجسم بسرطان القولون. 

بالإضافة إلى ضرورة الامتناع عن تناول المأكولات الضارة بالقولون ومنها البقوليات والألياف صعبة الهضم وذلك للتحسين من أداء القولون ومنع حدوث الالتهابات به. 

كما يوصى بتناول الأطعمة المفيدة في حالات القولون العصبي مثل: اللحوم التي تحتوي على دهون قليلة، والأسماك بأنواعها والبيض والمكسرات وبعض أنواع البذور مثل الكتان والشيا. 

وينصح أيضًا بعدم تناول منتجات الألبان والمشروبات الغنية بالكافيين والمقليات والبقوليات والشيكولاتة والتقليل من تناول البصل والثوم.


الاسمبريد إلكترونيرسالة