-->
U3F1ZWV6ZTM2NjI4NDA5NTYxX0FjdGl2YXRpb240MTQ5NDkzNDQxMjY=
recent
أجدد المقالات

8 من فوائد البطيخ المدهشة للجسم والصحة

فوائد البطيخ - فوائد البطيخ واضراره - فوائد البطيخ للرجيم - فوائد البطيخ للمتزوجين - فوائد البطيخ الأصفر - فوائد البطيخ للكلى - فوائد البطيخ للنساء - فوائد البطيخ للقولون - فوائد البطيخ للمعدة

8 من فوائد البطيخ المدهشة للجسم والصحة


يُعد البطيخ من أشهر وألذ فواكه الصيف بل وأحبها إلى قلوب الكثيرين، وذلك بسبب فوائد البطيخ المذهلة للصحة والجسم، فهو يخفف من الإحساس بحرارة الجو كما يعوض الجسم عما فقده من سوائل نتيجة ارتفاع درجات الحرارة. 

وهو مفيد جدًا لمن يسعون إلى إنقاص الزائد من أوزانهم ومعالجة السمنة، بالإضافة إلى فوائده للمعدة والكلى لاسيما في فترات الحمل.

فوائد البطيخ

هناك الكثير من الفوائد التي تعود على الجسم بالنفع من تناول البطيخ، ومنها ما يلي: 

1- تقوية الجهاز المناعي 

إن للبطيخ دورًا مهمًا في تدعيم جهاز المناعة لمكافحة مختلف الأمراض، ومعالجة الالتهابات التي تصيب الجسم وفي مقدمتها التهابات المفاصل، وذلك لأن البطيخ يحتوي على مضادات قوية للأكسدة مثل الليكوبين والكاروتين وفيتامين C. 

2- مقاومة الإصابة بالإمساك 

يساعد البطيخ على مقاومة الإصابة بالإمساك وحماية القولون من الإصابة بالسرطان، حيث يسهل حركة الأمعاء ويدعم صحة الجهاز الهضمي وأداء وظائفه، بسبب ما يحتوي عليه من نسبة عالية من الماء وألياف قابلة للذوبان. 

3- مفيد في فترات الحمل 

البطيخ هو مصدر هام لحمض الفوليك الذي يتصدر قائمة العناصر الضرورية للجسم في فترات الحمل، وتحديدًا في الأشهر الأولى حيث يدخل في تكوين الجهاز العصبي للجنين وحمايته من التشوه، وخاصةً التشوهات التي تصيب الحبل الشوكي بنسبة تقدر بـ٦٠٪، إذا تناولت الأم الكمية التي تكفي لذلك. 

4- يفيد مرضى القلب والكلى 

للبطيخ دور رائع في مقاومة ارتفاع ضغط الدم واسترخاء وتوسع الأوعية الدموية لمقاومة أمراض القلب والشرايين، نظرًا لاحتوائه على كمية كبيرة من الماء والبوتاسيوم وحمض الستيرولين الأميني. 

كما يعمل على إدرار البول ويفتت الحصوات التي تتجمع بالجهاز البولي وخاصةً الكلى والتهاباتها، ويساعد عنصر البوتاسيوم في تخفيض نسبة حمض اليوريك في الدم ومحاربة الأملاح. 

5- حماية البشرة والجلد 

وذلك نظرًا لفعاليته الكبيرة في حماية الجلد من أشعة الشمس وما يضر الجلد من عوامل خارجية إلى جانب مقاومة التجاعيد وزيادة نضارة البشرة، بسبب احتواء البطيخ على فيتامين C ومادة اللايكوبين فيعملان كمضادات للتأكسد. 

كما أنه يساهم في التئام الجروح وعلاج الحروق وسرعة شفائها، بسبب تحول حمض الستيرولين الأميني إلى أرجنين فيوجه كرات الدم البيضاء إلى أماكن الجروح لكي تعوض التالف من الأنسجة وتساعد في شفائها بسرعة. 

6- التخلص من آلام العضلات 

يتحول حمض الستيرولين الأميني الموجود بالبطيخ إلى أرجنين داخل الجسم، فيقلل من الشعور بآلام العضلات ويعالجها ويساعد في تهدئة معدل نبضات القلب للرياضيين بعد ممارسة الرياضة. 

ويُعد واحدًا من أهم الأحماض الأمينية الضرورية لتحسين دوران الدم واسترخاء الشرايين والأوردة، وأيضًا يحتوي على فيتامين ب٦ الذي يجدد طاقة الجسم ويعيد نشاطه. 

8- مقاومة السرطان 

يساعد عنصر الليكوبين كمضاد قوي للتأكسد في مكافحة الإصابة بالسرطان والوقاية منه، وخاصةً سرطانات الثدي والرحم والبروستاتا إلى جانب سرطان القولون والمستقيم.


فوائد البطيخ واضراره

توجد بالبطيخ كميات كبيرة من فيتامين "أ" و"ج" و"ب٦" إلى جانب عنصر البوتاسيوم والمواد النباتية الكيميائية مثل الليكوبين والسترولين والتي تعود كل منها على الجسم بفوائد مذهلة، ولكن ينبغي التأكيد على عدم الإفراط في تناوله حيث أن ذلك ينعكس سلبًا على الجسم ويسبب له الأضرار التالية: 

1- اضطرابات المعدة والأمعاء 

تتسبب مادة الليكوبين الموجودة بالبطيخ عند الإكثار من تناوله في الإحساس بالغثيان والقيء والإصابة بالإسهال وعسر الهضم وانتفاخ البطن بالغازات، وتزداد تلك الأعراض مع التقدم في السن حيث يصبح الجهاز الهضمي أضعف مما سبق. 

2- اضطراب القلب والأوعية الدموية 

إن تناول جرعات كبيرة من البوتاسيوم يتسبب في الإضرار بالقلب والأوعية الدموية والتأثير على أداء وظائفهم، حيث توجد نسبة عالية منه في البطيخ. 

3- لا يناسب مرضى السكر 

في حالة الإصابة بمرض السكر فإن الجسم يقاوم الأنسولين ومن ثم لا يتم حرق السكر الموجود بالدم فتزيد نسبته ولا تستفيد به الخلايا، وبالتالي ينقص وجود الجلوكوز في الخلايا فيفرز البنكرياس مزيدًا من الأنسولين مما يؤثر على نسبة الدهون الثلاثية داخل الجسم. 

4- يتسبب في انخفاض ضغط الدم 

يُنصح المصابون بانخفاض ضغط الدم بعدم الإفراط في تناول البطيخ حيث يتسبب في انخفاض ضغط الدم بصورة كبيرة مما قد يؤدي إلى مضاعفات خطرة. 

5- الإصابة بالحساسية 

بعض الأشخاص قد تظهر لديهم أعراض الحساسية مثل تورم الوجه والطفح الجلدي وخاصةً من يعانون من الحساسية ضد الخيار والجزر واللاتكس حيث يسهل تطور الحساسية لديهم ضد البطيخ. 

6- أضرار البطيخ على الحامل 

تصاب نسبة كبيرة من السيدات الحوامل بسكر الحمل وهو بالطبع مشكلة خطيرة لا تتناسب مع الإسراف في تناول البطيخ الذي يزيد مستوى السكر في الدم فيسبب تضاعف المشكلة. 

7- مشاكل تتعلق بالعضلات والأعصاب 

حيث يتسبب تناول البطيخ بكميات كبيرة في إصابة العضلات والأعصاب بالمشاكل الصحية، كما تحدث اضطرابات بالكلى أيضًا.

فوائد البطيخ للمعدة

يعزز تناول البطيخ من صحة الجهاز الهضمي حيث يقوي المعدة والأمعاء ويحسن وظائفهم بما يحتوي عليه من ألياف تلين الأمعاء وتسهل عملية الهضم وهو علاج جيد لحالات الإمساك والبواسير بمساعدة كميات الماء التي يحتوي عليها. 

عند تناوله قبل تناول الطعام فيساعد على غسل المعدة ومنع إصابتها بالأمراض، كما يساعد في التخسيس حيث تمتلئ المعدة به فيشعر الشخص بالشبع.


فوائد البطيخ للنساء

يحافظ على مستوى رشاقة الجسم حيث يتكون من نسبة عالية من الماء كما أن السعرات الحرارية به قليلة ولذلك فإن تناوله يمنع إصابة الجسم والبشرة بالجفاف ولا يؤثر على وزن الجسم. 

وهو مصدر هام للبوتاسيوم والصوديوم فيعوض نقص المعادن بالجسم والذي ينتج عنه الشعور بفقدان التوازن والغثيان والجفاف وتشنج العضلات. 

غني بفيتامين "ج" الضروري لمناعة الجسم وصحة الفم والأسنان فيمنع تلف الخلايا والأنسجة، يعمل فيتامين "ب٦" على زيادة طاقته كما يساعد فيتامين "أ" في تحسين صحة العينين.

ويعمل كمدر طبيعي للبول ويقاوم احتباس الماء داخل الجسم، كما تحسن مادة الليكوبين مستوى حماية خلايا الجلد من الأشعة فوق البنفسجية ومن ثم تقل فرص الإصابة بضربة الشمس وهو أيضًا مرطب جيد للجلد.

فوائد البطيخ للرجيم

ينصح بتناول البطيخ عند اتباع نظام غذائي للتخسيس حيث يساعد في التخلص من زيادة الوزن، فهو يحتوي على مستوى مرتفع من الماء والألياف الطبيعية كما أنه وجبة صحية خفيفة خالية من الدهون. 

وبه نسبة منخفضة من الصوديوم والسعرات الحرارية، فعند تناول كوب واحد من عصير البطيخ فإنه يمد الجسم ب٤٦ سعرًا حراريًا فقط. 

يعمل كمرطب قوي للجسم فيمده بما يقرب من ثلث احتياجه اليومي من السوائل، وبالتالي تتحسن عملية التمثيل الغذائي ومستوى حرق الدهون. 

وأيضًا طرد السموم من الجسم وتخفيف ألم العضلات عقب ممارسة الرياضة وزيادة القدرة البدنية وقوة تحمل الجسد، بالإضافة إلى إحساس الجسم بالشبع وعدم الرغبة في تناول المزيد من الطعام.


فوائد البطيخ الأصفر

ينتمي إلى فصيلة نبات القرع وتوجد منه عدة أصناف تتقارب الكميات التي تحتوي عليها من عناصر غذائية وسعرات حرارية، ومن فوائده ما يلي: 




  • تزداد به نسبة البوتاسيوم وتنخفض نسبة الصوديوم مما يساعد على انخفاض ضغط الدم. 
  • يحافظ على صحة وقوة العظام بما يحتوي عليه من فسفور وكالسيوم وزنك وحمض الفوليك وفيتامين "ك" والماغنسيوم. 
  • مصدر طبيعي للسكر والألياف وبالتالي ينظم مستوى السكر بالدم. 
  • مصدر غني بالماء والإلكتروليت ومن ثم يحافظ على ترطيب الجسم وصحة البشرة طوال اليوم خاصة لاحتوائه على فيتامين "ج". 
  • تعمل الألياف على تنظيم حركة الأمعاء وبالتالي تحسين عملية الهضم ونمو البكتيريا المفيدة بالأمعاء. 
  • يحتوي على مركبات الكاروتينات مثل الليوتين والزيازانثين التي تقوي العين وتقاوم ضعف البصر منع التقدم في السن. 
  • تحفيز النظام المناعي وخاصة لمقاومة الالتهابات مثل الالتهاب الرئوي وأعراض البرد.

اضرار البطيخ الاصفر

في حال تناول أدوية حاصرات البيتا لأمراض القلب والتي تزيد نسبة البوتاسيوم في الدم، فيجب عدم الإسراف في تناول الطعام الغني بالبوتاسيوم مثل البطيخ الأصفر. 

أيضًا لا ينصح بالإفراط في البوتاسيوم لمن يعانون من مشاكل بالكلى. 

وقد يسبب ردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص وحينها يجب إيقاف تناوله فورًا واللجوء للطبيب.

فوائد البطيخ للكلى

نظرًا لاحتواء البطيخ على كل تلك العناصر الضرورية للجسم وخاصةً الماء والمعادن، فإن به فوائد عظيمة للكلى مثل: 


  • يعمل كمدر للبول وبالتالي إزالة الحصوات والترسبات الموجودة بالكلى. 
  • غني بالبوتاسيوم الضروري لصحة وتنشيط الكلى حيث يخفض نسبة البولينا في الدم فيمنع التهابات الكلى. 
  • يعمل الأرجنين على تنظيف الكبد من الأمونيا السامة والتي تتجمع بسبب هضم البروتين. 
  • التخلص من السوائل والمواد الضارة بالجسم عن طريق عملية الإخراج. 
  • التحكم بمستوى حمض اليوريك بالدم لتجنب حدوث الفشل الكلوي. 
  • تحافظ مضادات الأكسدة على صحة الكبد لسنوات طويلة.

فوائد البطيخ للقولون

يعمل البطيخ كملين طبيعي مضاد للإمساك بسبب ما يحتوي عليه من ألياف غذائية تحسن حركة الأمعاء، ويقلل مشكلات الجهاز الهضمي مثل انتفاخ البطن وآلام تقلصاتها، لاسيما آلام القولون العصبي. 

ولكن يجب الحذر من الإسراف في تناوله لأن ذلك يتسبب في عسر الهضم وضعف عملية التمثيل الغذائي وزيادة الغازات والانتفاخات، وإذا لم يتم شرب كمية كافية من الماء في تلك الحالة سوف يصاب الشخص بالإمساك.

فوائد البطيخ للحامل

يُعد تناول البطيخ بما يحتوي عليه من فوائد هو الخيار الأفضل للجميع وخاصةً للحوامل، حيث يمدهن بالعديد من الفوائد المذهلة مثل: 

منشط جيد لجهاز المناعة 

بسبب مادة البيتا كاروتين إحدى مضادات التأكسد التي تتحول إلى فيتامين "أ" داخل الجسم، فتحسن نظام المناعة الذي يضعف خلال فترة الحمل، وتمنع نمو الخلايا الحرة التي تضر بالجسم. 

مقاومة الارتجاع 

وذلك بمساعدة مادة الليكوبين المضادة للتأكسد وعند تناولها يوميًا تقل احتمالات الإصابة بالارتجاع بنسبة ٥٠٪. 

إمداد الجسم بالفيتامينات 

حيث تتوافر بالبطيخ كميات عالية من فيتامين "C" الذي يزيد نسبة فيتامين "هـ" مضاد التأكسد، بالإضافة إلى فيتامين ب٦ وعناصر الماغنسيوم والبوتاسيوم التي تفيد الجنين بشكل كبير مثل قوة النظر وتطور الدماغ والنمو السليم للجهاز العصبي وجهاز المناعة. 

منع الإصابة بالجفاف 

بسبب ما يحتوي عليه البطيخ من كميات وفيرة من الماء فإن تناول الحامل له يحافظ على جوفها رطبًا ويحميه من الجفاف وزيادة معدل السكر الطبيعي وبالتالي منع الغثيان. 

فوائد إضافية للحمل 

تقليل حدوث تشنج العضلات الذي يصاحب الحمل، وتقليل حدوث تصبغات بالجلد، وتقليل نسبة التورم والانتفاخات التي تصيب القدمين أثناء الحمل.

الكمية المسموح بتناولها من البطيخ يوميًا

يمكن للشخص العادي تناول ما يوازي ٥٠٠ جم من البطيخ في اليوم الواحد، نظرًا لأنه خفيف لا يسبب امتلاء المعدة كما أنه يحتوي على نسبة سكريات قليلة وبالتالي عدم زيادة السعرات الحرارية التي تترتب عليها زيادة الوزن والسمنة.

الاسمبريد إلكترونيرسالة